قم بتصفح الأسئلة المتكررة عن عدم توفر MT4/MT5 على متجر تطبيقات “أبل” Apple. اقرا المزيد

مفاهيم متنوعة لسعر الصرف وأنواع تعويم العملة

19 أبريل 2018 02:58 م

سعر الصرف هو بيع وشراء عملة وطنية لدولة ما مقابل عملة وطنية لدولة أخرى وهناك الكثير من مفاهيم أسعار الصرف. فيوجد سعر الصرف المباشر وهو القيمة الدولارية لوحدة من العملة الأجنبية، بينما سعر الصرف المتبادل هو قيمة العملات الأجنبية التي يمكن أن يشتريها الدولار الأمريكي.

وعند الانتقال إلى مفهوم أخرى لسعر الصرف، نجد أن هنا سعر الصرف الثابت الذي يتم تحديده إما بناءًا على قاعدة الذهب وتُتيح استبدال العملة بالذهب في أي وقت، حرية استيراد وتصدير المعدن الأصفر ويتم تحديد سعر العملة بناءًا على احتياطي الذهب. أو يتم تحديده طبقًا لقواعد صندوق النقد الدولي أو من خلال السياسات المالية والنقدية. أما سعر الصرف المتغير فيعني ترك العملة لقوى العرض والطلب ويطلق عليه "تعويم العملة" أو تدخل السلطات التنفيذية والنقدية طبقًا للأوضاع الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

وهناك سعر صرف حاضر أي استبدال عملة بعملة أخرى في الوقت الراهن بالسعر الحالي، بينما هناك سعر صرف آجل وهو استبدال عملة بعملة أخرى خلال وقت معين في المستقبل يتم الاتفاق عليه مسبقًا بسعر معين بين المشتري والبائع.

أنواع تعويم سعر الصرف:

1- التعويم الزاخف: بمعنى تحريك سعر الصرف بوتيرة بطيئة تكاد تكون زاحفة.

2- التعويم من خلال اتفاق إقليمي: ويكون اتفاق بين الدول في منطقة أو إقليم معين أو كتلة اقتصادية على سعر صرف معين يكاد يكون أقرب للثبات، إلا أنه يكون هناك نطاق يسمح للتداول فيه أي وجود حد أقصى وأدنى لتحركات أسعار الصرف.

3- تعويم مدار: وفي هذه الحالة تتدخل البنوك المركزية في الدولة كأرصدة دائنة لعمليات تحركات رؤوس الأموال على المدى القصير بهدف التحكم في قوى الطلب والعرض للعملة.

4- التعويم النظيف: تكون قوى العرض والطلب هي المحرك الرئيسي لسعر الصرف ولكن تقوم الدول بترك احتياطي نقدي وذهب في حالة حدوث تقلبات عنيفة في سعر الصرف بشكل مفاجىء من شأنه الضرر بالأوضاع الاقتصادية.

5- التعويم الغير نظيف: وفي هذا النوع تقوم البنوك المركزي بالدخول كمشتري أو بائع لسعر الصرف بهدف التحكم في العملة.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط